0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج الكتب الدراسية بواسطة

كتابة بحث حول جهود العلماء في تصنيف الحيوانات

يسرنا نحن فريق موقع jalghad “ جــــيـــل الغــــد ”. أن نظهر الاحترام لكافة الطلاب وأن نوفر لك الاجابات النموذجية والصحيحة للاسئلة الصعبة التي تبحثون عنها, على هذا الموقع ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك ومن خلال هذا المقال سنتعرف معا على حل سؤال:

حل سؤال كتابة بحث حول جهود العلماء في تصنيف الحيوانات

ونود عزيزي الطالب والطالبة عبر منصة موقع جـــيـــل الغــــد jalghad ونود في جـــيــــل الغــــد أن تعاودوا زيارتنا دائمآ، وللتسهيل عليكم يرجي منكم كتابة جيل الغد في نهاية كل سؤال في بحث جوجل حتي يظهر لكم جيل الغد وبه الإجابة النموذجية. والآن نضع السؤال بين أيديكم والى نهاية سؤالنا نضع لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال الذي يقول : 

كتابة بحث حول جهود العلماء في تصنيف الحيوانات

جهود العلماء في تصنيف الحيوانات 

تصنيفاتها

بذل الكثير من العلماء جهود كبيرة ومتواصلة للوصول إلى تصنيفات للحيوانات والقيام بتقسيمها ضمن مجموعات، تشترك كل مجموعة بخصائص طرق ووصفات مشتركة فيما بينها، ومن الصفات التي قاموا بالتقسيمات على أساسها هي الشكل وطبيعة الحياة وتكوين هذه الحيوانات، سوف نقوم بشرح هذه التصنيفات بشكل موسّع. ونضع هنا أهمّ التصنيفات التي وضعوها:

فالقزويني – مثلاً – يجعل الحيوان في المرتبة الثالثة من الكائنات بعد أن جعل الأولى والثانية للمعادن والنباتات على التوالي، وقسّم الحيوان بدوره إلى أنواع متعددة جعل الإنسان في قمتها؛ فهو أشرف الحيوانات وخلاصة المخلوقات.

وصنّف الحيوان إلى سبعة أقسام: الإنسان، والجن، والدواب؛ وذكر منها: الفرس، والبغل، والحمار، وحمار الوحش وغيرها، وبيّن خواص كل منها، ثم النَّعَم؛ وهي حيوانات كثيرة الفائدة شديدة الانقياد، ليس لها شراسة الدواب ولا نفرة السباع، كالإبل والبقر والجاموس والزراف وغيرها، ثم السباع كابن آوى وابن عرس والأرنب والخنزير والذئب والضبع والفهد والفيل والكركدن والكلب والنمر، ثم الطير ومنها أبو براقش والأوز والباقش والببغاء والبلبل والحبارى والحدأة والحمام والخفاش، ثم الهوام والحشرات، وهذا النوع لا يمكن ضبط أصنافه لكثرته: كالأرضة والبرغوث، والأفعى، والجراد، والحرباء، والحلزون، والخنفساء.

اولا:المراحل التي مر بها تصنيف الكائنات الحية: لقد قسم ارسطو الكائنات الحية إلى مملكتين، مملكة النبات ومملكة الحيوان. فصنف الحيوانات حسب مكان معيشتها الى (برية - هوائية - مائية )،وقام احد تلاميذ ارسطو بتقسيم النباتات الى (أشجار -شجيرات-اعشاب).و العالم الانجليزي جون ري كان اول من وضع مفهوم النوع .وبعدها أتى العالم لوكاس لينيوس وصنف الكائنات الحية تصنيفا يعتمد علوم مختلفة

ثانيا: دور المسلمون في التصنيف:

يعتبر العلماء المسلمون أول من جعل للتركيب و الوظيفة أهمية في علم التصنيف. من هؤلاء العلماء:-

أبو المنصور: ألف كتابا ضمنه خواص النباتات الطبيعية.

أبن سيناء: ألف كتابا ضمنة خواص عن النباتات الطبية وخاصها وترجم كتابه الي اللغة Enاكثر من عشرين مره.

أبن البيطار: ألف كتابين هما المغني و الجامع ويشرح فيهما نباتات بيئته أشكالها و فوائدها الطبية .

ووصف الغساني: أول من بحث في أسس تصنيف النباتات كما ورد في كتابه " حديقة الأزهار في ماهية العشب والعقار "

 ابن عثمان الجاحظ: ألف كتابه الحيوان سنه 233هـ و فيه وصف أجناس الحيوانات و البيئة.

ثالثا: نصنيف العلم لينيوس:

قام لينيوس بنشر كتابه عن تقسيم وتصنيف الكائنات الحية علي اساس التشابه فيما بينها و كان نظام لينيوس يقسم الكائنات الي مملكتين كبيرتين هما المملكة النباتية والمملكة الحيوانية

ولقد وضع لينوس ثلاث مبادئ أساسيه في التصنيف:-

استعماله اللغة اللاتينية في تسمية أنواع المخلوقات الحية. علل: لأنها كانت لغة العلماء في عصره.

استعماله التسمية الثنائية لوصف المخلوق الحي أي أن الاسم العلمي يطلق علي مخلوق حي يتكون من كلمتين:

الأولى: اسم الجنس. (تبدأ بحرف كبير)

الثانية: اسم النوع. (تبدأ بحرف صغير)

استعمال المراتب التصنيفية السبعة وهو من الأكبر الي الأصغر:-

(مملكة – شعبه – طائفة – رتبه – فصيلة – جنس - نوع)

و بذلك انتقل لينوس الي الاعتماد علي صفات كثيره و ليس الاختصار علي التشبه في الشكل الخارجي كما كان عليه سابقا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كتابة بحث حول جهود العلماء في تصنيف الحيوانات

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
موقع جيل الغد منصة إجتماعية لاثراء المحتوى العربي بالعديد من الاسئلة والاجابات الصحيحة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...