0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج الكتب الدراسية بواسطة

ما اهم سمات المفكر الناقد؟

يسرنا نحن فريق موقع “ جيل الغد ”. أن نظهر الاحترام لكافة الطلاب وأن نوفر لك الاجابات النموذجية والصحيحة للاسئلة الصعبة التي تبحثون عنها, على هذا الموقع ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك ومن خلال هذا المقال سنتعرف معا على حل سؤال:

ما اهم سمات المفكر الناقد؟

نتواصل وإياكم عزيزي الطالب والطالبة في هذه المرحلة التعليمية بحاجة للإجابة على كافة الأسئلة والتمارين التي جاءت في المنهج الدراسي بحلولها الصحيحة والتي يبحث عنها الطلبة بهدف معرفتها، والآن نضع السؤال بين أيديكم والى نهاية سؤالنا نضع لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال الذي يقول :

كل فعل فكري يعكس جوهر شخصية المفكر؛ ولذلك فإن اكتساب مهارات التفكير الناقد والتأكيد عليه يقتضيان وجود شخصية تتوافر فيها سمات خاصة تضمن تحقيق أهداف التفكير الناقد، وتضمن نجاعته الواقعية في الحياة العلمية والعملية وجميع شؤون الحياة اليومية. فما أهم سمات المفكر الناقد؟

ما اهم سمات المفكر الناقد؟ 

الإجابة الصحيحة هي 

يحمل المفكر الناقد سمات فكرية وشخصية متعددة تساعده على ممارسة دور فاعل فكريًا وابداعيًا ورياديًا. إن المفكر الناقد يعمل عقله الخاص بانتظام وبصورة مستقلة، وينصت للأفكار الأخرى ويحاورها ويتحقق دومًا من صدق حججها ووجاهتها ويحسن توجيه ذاته إلى الحق الذي تبنيه الحجة ويقيمه البرهان، متصفًا بالشجاعة الكافية لمواجهة المعوقات، ومؤمنًا بقيم الحق والخير والجمال والتسامح ومبادرًا إلى قيادة مجتمعه، وقادرًا على الإقناع وبناء الحجج الوجيهة، ومتفاعلاً مع الواقع الفعلي ومتعقلاً بعيدًا عن السذاجة كما يجدد في حقول المعرفة، ويبرهن في الوقت نفسه بشكل سليم، ويشارك في إنتاج العلوم التي يبحثها، ويستقصي مجالاتها إنها شخصية مستقلة محبة للخير، وكل ما يحقق المصالح العامة والخاصة. 

سمات المفكر الناقد 

- عدم الجزم والقطع بصحة نتيجة توصل إليها، وترك مساحة من التواضع العلمي لقبول أي نتيجة أخرى تثبت أفضليتها لحل المشكلة أو فهم المسألة.

- يحاول بناء مفرداته اللغوية وزيادتها باستمرار بحيث يستطيع فهم ما يقوله الآخرون.

- منفتح الذهن.

- يتخذ موقفًا عندما يكون الدليل كافيًا، وتكون الأسباب كافية.

- مطلعًا بشكل جيد على المعلومات.

- يسعى إلى الدقة بقدر ما يسمح الموضوع بذلك. 

- يأخذ بالحسبان الحالة كاملة. 

- يتعامل بطريقة منظمة مع أجزاء الموقف المعقد. 

- يبحث عن البدائل. 

- يسعى لمعرفة الأسباب. 

- يسعى للحصول على وصف واضح للمشكلة، وأن يحتفظ في ذهنه بالمحور الأساسي أو الأصلي. 

- يستعمل مصادر موثوقة ويذكرها.

- يبق على علاقة وثيقة بالموضوع الرئيس. 

- ذكي يدرك مستوي معرفة الآخرين ودرجة ثقافتهم، ويراعي مشاعرهم.

- يحاول تجنب الأخطاء الشائعة. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما اهم سمات المفكر الناقد؟

اسئلة متعلقة

موقع جيل الغد منصة إجتماعية لاثراء المحتوى العربي بالعديد من الاسئلة والاجابات الصحيحة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...